23‏/09‏/2010

فتاوى علماء الوهابية في كرة القدم ( تموت من الضحك )




«كآس العالم 2010»
قبل البدء بكآس العالم 2010
05-29-2010 09:06 AM
صحيفة نجران:وكالات إذا كان تخصص 80% من حملة شهادة الدكتوراة في السعودية هو العلم الشرعي , فإن الفتوى سوف تزدهر بحاجة أو دون حاجة . وما حدث في الأشهر الأخيرة من تراكم للفتاوى التي تمس أجزاء بسيطة من حياة المسلم، يفتح ملف توجه السعوديين في طرح الأسئلة التفصيلية التي تكشف عن تشدد في النظر إلى الأمور، وهي بمعظمها أسئلة لاتمس العقيدة إن اختلف عليها. الرياضة مثلا، تجد حولها العشرات من الأسئلة المتراكمة في المواقع الرسمية للشيوخ الأفاضل الرسميين منهم والشعبيين، مثل : ما حكم بيع أعلام التشجيع للأندية الرياضية ؟ هل أترك اخي يستعمل جهازي لتحميل صور لاعبين وأهدافهم؟ هل يمكن الزواج من لاعب كرة قدم؟ ما حكم احتراف كرة القدم؟ ما حكم المال الذي يحصل عليه لاعب كرة القدم؟ ما حكم لبس ملابس الكرة التي عليها أسماء اللاعبين ؟ ما حكم الاحتراف في نادي أوروبي ؟ ما حكم مشاهدة مباريات كرة القدم التي تعرض في التلفاز ؟
(عناوين) رصدت أشهر الفتاوى السعودية التي تناولت الرياضة وكرة القدم، والتي يتداولها الناس فيما بينهم عبر البريد الإلكتروني وغيرها من أقنية المحتوى الإلكترونية :


كرة القدم حرام وعلينا مخالفة "الكفار"
جاءت فتوى تحريم كرة القدم من الشيخ عبدالله النجدى فى 36 صفحة تحت عنوان "الكرة تحت أقدام الصالحين"، وتجاهد لتحريم لعبة كرة القدم بأدلة وحجج تضغط على أن كرة القدم وقوانينها من أفكار الكفار ولايجوز التشبه بهم على أساس قول الرسول الكريم "من تشبه بقوم فهو منهم". ووضع الشيخ عبدالله النجدى 15 شرطا لممارسة رياضة كرة القدم أولها أن يكون اللعب بقصد تقوية البدن بنية الجهاد فى سبيل الله أو الاستعداد له، وليس لضياع الوقت والفوز، ويجب أن تكون بدون الخطوط الأربعة مع عدم ذكر كلمات
"فاول وبلنتى وكورنر"، وألا يكون عدد اللاعبين 11 شخصا، إما أن يزيد أو يقل، ويكون اللعب شوطا واحدا أو ثلاثة حتى يختلفوا عن الكفار، وألا يلعبوا وقتا إضافيا، وأن يكون اللعب بدون حكم فلا داعى لوجوده، ويجب ألا يشاهدهم مجموعة من الناس أو الشباب أثناء اللعب، وإذا ما انتهت اللعبة فلايجب أن يتحدثوا عن لعبهم أو مهارة بعضهم، وإذا ما سجل أحدهم الكرة بين الحديد والخشب أى "هدف" فلا يفرحون ويجرون وراءه ويقبلونه ولايجعلون ما يسمى بالاحتياطى، أما إذا ما وقع أحد اللاعبين فيأخذ حقه الشرعى كما فى القرآن، ويجب على زملائه أن يشهدوا أن الشخص الذى أوقعه تعمد كسره ليحصل على هذا الحق. وذكر أيضا أن اللعب يجب أن يكون بالملابس العادية لا بالفانلات المرقمة والبنطلونات الملونة لأنها ليست من ملابس أهل الإسلام


سفر الأطفال السعوديين إلى مدرسة ريال مدريد
كان سؤالا موجها إلى فضيلة الشيخ الدكتور يوسف الأحد مفاده :"نشرت شركة الاتصالات السعودية(stc )نص رسالة يقول : إنها فرصة العمر! إذا كان عمرك بين 12 و16 سنة وتعشق الكرة. يمكنك أن تكون أحد الرابحين برحلة إلى مدرسة ريال مدريد لتتعلم فنون الكرة على يد أمهر مدربي العالم شاملة تكليف الإقامة والرحلة حصرياً مع (stc).. ما عليك إلا الاشتراك في خدمة ريال مدريد عبر إرسال رسالة فارغة إلى رقم .. واختيار إحدى القنوات. فما حكم الاشتراك في هذه الخدمة؟". وكان جواب الشيخ حينها عبر موقعه الرسمي" هذه الخدمة يحرم تقديمها، ويحرم الاشتراك فيها؛ لما فيها من التغرير بالأطفال واستدراجهم للذهاب بهم إلى بلاد المشركين، وتسليمهم للكفار لتدريبهم، ولا يخفى الأثر الضار على دين وخلق الأطفال والمراهقين بسبب بقائهم في أيدي أعداء الإسلام لتدريبهم، ومآل الخدمة إلى تحقيق المشروع التغريبي في إفساد الشباب وإبعادهم عن الدين، فكيف يقال عن هذا الإفساد إنها فرصة العمر؟


ممارسة الرياضة في مدارس البنات
أفتى الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء بحرمة ممارسة البنات للرياضة في المدارس معللا ذلك بما تجره من مفاسد لا تخفى على ذي لب، مؤكداً أن النساء وظيفتهن الجلوس في البيوت وتربية الأولاد. وقال الشيخ الخضير: لا تجوز المطالبة بممارسة البنات للرياضة في المدارس فضلاً عن إقرارها، مشدداً على أن في ذلك الاتجاه اتباعاً لخطوات الشيطان الذي أمرنا الله باتخاذه عدواً. وأكّد الشيخ الخضير الذي صدر قرار قبل أيام بتعيينه عضواً باللجنة الدائمة للإفتاء، في فتواه التي أن «المطالبة بدراسة إدخال التربية البدنية في مدارس البنات، اتباع لخطوات الشيطان الذي نهينا عنه». وخلص الشيخ الخضير في فتواه إلى القول: «الذي لا أشك فيه أن ممارسة الرياضة في المدارس بالنسبة للبنات حرام، نظراً لما تجر إليه من مفاسد لاتخفى على كل ذي لب ، ولايجوز المطالبة بها فضلا عن اقرارها


حكم التشجيع الرياضي
¬¬¬ قال فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية (من أصول سورية) أن على المسلم أن يكون جاداً في حياته مشتغلا بما خُلِق من أجله وهو عبادة الله وحده ، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وأن يربأ بنفسه عن مثل هذه الأمور التي تضرّه في دينه ودنياه وتشغله عن مصالحه الدنيوية والأخروية . والقاعدة المقررة عند أهل العلم في المباحات أن ما شغل عن الواجبات ، أو صار وسيلة إلى ارتكاب محرم فإنه يكون حينئذ حراما ، وأما ما شغل عن المستحب ولا يكون وسيلة إلى محرم فإنه يكون حينئذ مكروها ، وما لا يشغل عن هذا ولا ذاك فإنه يكون مباحا على الأصل ، ومن نظر في أحوال المشجعين وجدهم قد انهمكوا في التشجيع ، وغفلوا عن كثير من الواجبات ومن ذلك ترك الصلاة في الجماعة وتأخيرها عن وقتها وغير ذلك مما لا يخفى ، فإذا وصل الأمر إلى هذا الحد فلا شك في التحريم حينئذ ، إضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعلق القلب وانشغاله ، والحب والبغض من أجلها ، والموالاة والمعاداة بسببها .


حكم سجود اللاعبين بعد تسجيل هدف
أفتى الدكتور صالح بن مقبل العصيمي عضو الجمعية الفقهية السعودية بعدم جواز سجود اللاعبين لكونه "فعلا مسيئا للإسلام"، مشيرا إلى أنها قد تلاقي تفسيرات خاطئة من الجماهير غير المسلمة. وبعد شهرين من الفتوى وجه مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ انتقادات لهذه الظاهرة، وقال: "إن سجود الشكر يكون حين يرى الإنسان نعمة الله عليه.. ولا أجد في ذلك منفعة ولا أرى أن هناك فائدة من ذلك، ومن يريد أن يذكر الله فليذكره في نفسه أفضل من هذا التصرف".


حكم مشاهدة المباريات في الملعب
الدخول في الملعب لمشاهدة مباريات لكرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة ، وليس فيه رؤية عورة ، ولا يترتب عليه شحناء وعداوة ، فلا شيء فيه ، والأفضل ترك ذلك لأنه لهو ، والغالب أن حضوره يجر إلى تفويت واجب ، وفعل محرم " انتهى . "فتاوى إسلامية" (4/572) .
وعلى هذا ؛ فلا يجوز إعانة أحد على رؤية هذا المنكر . وينبغي أن يكون نهيك لأخيك برفق ولين حتى يكون ذلك أدعى لقبوله ، وأبعد عن حصول النازعات بينكما

ليست هناك تعليقات: