02‏/09‏/2010

النصب الالكتروني لدعاة الوهابية !!


المصدر

الرياض: عبدالعزيز السالم

طالب عدد من المواطنين في السعودية بالتحقيق في قضية إزعاجهم بمئات الرسائل الهاتفية على هواتفهم النقالة من جهة مجهولة تدعوهم للاشتراك في خدمة جوال تابعة للداعية "مشاري الخراز" الذي يقدم برنامجاً على قناة mbc مستغلة غطاء التبرعات الخيرية لتسويق تلك الخدمة رغم عدم اطلاعهم على أي آليات رقابية تضمن أن أموال تلك الاشتراكات ستذهب فعلياً إلى الأعمال الخيرية.
وتأتي هذه المطالبة في ظل وجود أنظمة تمنع جمع التبرعات من قبل الجهات غير المرخصة, إضافة إلى كون أنظمة الاتصالات في السعودية تجرم ما يسمى بـ"الرسائل الاقتحامية" التي تتسبب في إزعاج المواطنين بالإعلانات دون رغبة منهم.
من جهة أخرى قال أحد المختصين في شركة معروفة لتقديم خدمات الـ sms إنه يرجح أن يكون صاحب الجوال عقد اتفاقات مع جمعيات خيرية للاستفادة من دخل الخدمة لكنه تحفظ على طريقة صياغة الرسالة التي لم تذكر أسماء تلك الجمعيات وهو الأمر الذي لابد من التحقق منه.
يُشار إلى أن الرسالة المعنية التي حصلت وكالة أخبار المجتمع السعودي عليها تضمنت مانصه: "يدعوك الشيخ مشاري الخراز للانضمام معه بخدمة خيرية جديدة تطرح لأول مرة سنتبرع من ريعها لأربعة مشاريع خيرية كلها ستكون بميزان حسناتك: سنكفل أيتام, ونرعى أطفالا معاقين, ونغسل الكلى, وسنبني مسجد ثوابه لك.. جربها الآن مجانا حتى 25 رمضان.. أرسل مجانا رقم القناة إلى ****".
يُذكر أن خدمات جوالات الدعاة وجوالات الإفتاء تلقى إقبالاً في السعودية لكنها تمر حالياً بفترة حرجة عقب الأمر الملكي بتنظيم الفتوى حيث من المتوقع أن يصنف الإفتاء عن طريق الجوالات كمخالفة تندرج تحت نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

ليست هناك تعليقات: