27‏/06‏/2010

السديس يطالب بالحجر على العبيكان والكلباني !!





طالب الشيخ السديس في خطبته اليوم من المسجد الحرام بالحجر على مقتحمي مقامات الفتيا ومحللي الإرضاع والغناء في الإشارة إلى العبيكان والكلباني كما نشرته "سبق" فقال:
( ولعل من الحزم الحجر على امثال هؤلاء فالحجر لاستصلاح الاديان أولى من الحجر لاستصلاح الابدان)
وقال السديس متهما أصحاب الفتاوى الشاذة بالتعالم: " ياله مِن وعيد يدكُّ صلد الصعيد، وهو عام يشمل الراعي مع رعيته، وربُّ البيت مع أسرته، والمسؤول في وظيفته، تحذيرا من كلِّ غشٍّ وتقصير مُنتاب، وحثًّا لهم على الطُّموح الوثاب، وكذا غش الأمة دينها ومصادر تلقيه في وقت كثر فيه المتعالمون والمنتقون لصهوة القول على الله بغير علم .
والمتقحمون لمقامات الفتيا وهم ليسوا منها في قليلا ولا كثير غافلين عن آثار آرائهم في المجتمع ومأآلاتها في الامة في حل سحراً ورضاعاً وغنائاً واختلاطاً ... وسواها متناسين أثر عبدالله بن مسعود رضي الله عنه " ما أنت بمحدث قوماً بحديث لم تبلغه عقولهم الا كان لبعضهم فتنة" ولعل من الحزم الحجر على امثال هؤلاء فالحجر لاستصلاح الاديان أولى من الحجر لاستصلاح الابدان".


وهذا رد العبيكان


المصدر

قال المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان إنه لايعنيه ما ورد في خطبة إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس التي طالب فيها بالحجر على من وصفهم بالمتعالمين، وأوضح العبيكان أن بعض "الجهال" لا يعلمون معنى المصطلحات، في إشارة لمصطلح "الحجر" الذي جاء على لسان السديس .

وأضاف: "الذين يعرفون معنى الحجر في الشريعة الإسلامية يعرفون أنه الحجر على السفيه في ماله والتصرف به مثل الصغير أو الكبير غير متصرف تصرفا صحيحا، ولكن كثر الجهل بين الناس في هذا الزمن وأصبح الناس لا يعرفون معنى المصطلحات الفقهية والشرعية فيتكلمون بكلام لايفهمونه ولا يعرفون معناه".

وزاد بحسب تصريحات نقلتها قناة العربية عنه: "إن ما يعنيني هو ولي الأمر، فولاة الأمر هم المعنيون بالمسؤول عن الفتوى ونحو ذلك من هذه الأمور، ولم يزل المسلمون منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم يختلفون ويتحدم بعضهم بعضهم، وقد قام العلماء في كثير من العصور بتأليف الكتب التي ذكروا فيها خلاف العلماء وأقوالهم ويناقش بعضهم بعضا ولايعنف بعضهم بعضا في خلافه لرأيه وهذه الكتب والآراء والمناقشات موجودة في المكتبات وبين أيدي الجميع وتدرس في الجامعات ويمتحن بها الطلاب، ومن أخذ قولا من هذه الأقوال فرأى أنه هو الصواب في رأيه فلا يجوز لأحد أن يعنف عليه وأن يعتبره خارجا عن الطريق، بل الواجب أن تحترم آراء الفقهاء جميعا".

ومضى قائلا: " ويجب أن تحترم آراء الفقهاء جميعا، ويجب على كل أحد أن يحترم آراء الآخرين، ولكن بلينا في هذا الزمن بالمتطرفين والغلاة الجهال الذين تسببوا في وجود هذا الإرهاب، وشوهت صور الإسلام والمسلمين والمسلمين بسبب هذا التشدد والتنطع والتكلف الذي هو في الحقيقة أضر بديننا وأضر بسمعة بلادنا المباركة وذلك أنهم يقصون آراء الآخرين ويرون أنهم فقط على الحق وكأنهم أخذوه من فيّ(فم) رسول الله صلى الله عليه وسلم دون غيره".

مضيفاً: "المفروض أن تحترم آراء الآخرين فالمذاهب الإسلامية المشهورة هي أربعة وهناك أقول ومذاهب لكن ليس لها من يتبعها مثل ليث بن سعد وعطاء بن أبي رباح وسفيان الثوري وغيرهم، وبعدهم جاء المحققون من أهل العلم وتنازعوا".

وعرج العبيكان على قضية الهجوم حوله بعد فتواه الأخيرة حول الإرضاع، مؤكداً على أنه لا تزال هناك تصفية حسابات ضده، مشيراًً أن الانتقام أصبح عند البعض ربما (سيرة العبادة)، وربما استغل العبادة لتصفية حساباته والانتقام من الآخرين عن طريق وسائل الإعلام، وعن طريق المنابر وعدم استغلال وسائل الإعلام للنيل من الآخرين.

وختم بالقول: " المفترض أن يترفع هولاء عن هذه العداوات وهذه التفاهات والسخافات وأن يكون النقاش علميا بحتا، وأن يسمح لكل إنسان ان يبدي رأيه حتى لو لم يتابعه الآخرون فمثلا من أخذ بقول من أقوال الفقهاء أو الائمة أو العلماء أو له حظ من الاهتمام أن لا يمنع من ابداء رأيه، وكل من يأخذ بالرأي الذي يعتقده سواء كان مجتهدا او عاميا لأنه كما قال الأصوليون والعلماء أن العامي يقلد أوثق المفتين برأيه. وسواء قبل هذا الرأي أو لا يجب أن يحترم رأي المجتهد وأن لا يعنف في اجتهاده".

يشار إلى أن خلافاً نشب في وقت سابق بين العبيكان والسديس إثر قيام الأخير بسب أحد الصحابة في إحدى خطب الجمعة واعتراض الأول عليه وسبق أن نشرت وكالة أخبار المجتمع السعودي خبراً عن الحادثة آنذاك

ليست هناك تعليقات: